كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



الأصل في قعد أن يتعدى إلى اسم المكان المختص بفي أو ما يفيد معنى الظرفية كالباء ومن ذلك قوله تعالى: {ولا تقعدوا بكل صراط} (1) فقعد فعل لازم، بدليل مجيء مصدره على فعول، تقول: قعدت قعودا، وجاء واصلا إلى اسم المكان المختص بعد نزع حرف الجر في قوله تعالى: {لأقعدن لهم صراطك المستقيم} (2) أي: في صراطك (3)، وقيل: على صراطك (4)، وقيل: ضمن لأقعدن معنى لألزمن (5)، والأول أولى (6)، ومنه قوله تعالى: {واقعدوا لهم كل مرصد} (7) أي: في كل مرصد (8) وقيل: على كل مرصد (9)، والأول أولى، قال النحاس: "قال الأخفش: واقعدوا لهم على كل مرصد وحذفت على... إلا أن كل مرصد نصبه على الظرفية جيد" (10)، ومنه ما حكاه الفراء: قعدت لك وجه الطريق، قال: "لأن الطريق صفة في المعنى، فاحتمل ما يحتمله اليوم والليلة والعام إذا قيل: آتيك غدا، أو آتيك في غد" (11).
2- 3- سكن ونزل:
- - - - - - - - - -
(1) الأعراف: 86. قال في البحر المحيط: 5 /107: "والباء في بكل صراط ظرفية، نحو: زيد بالبصرة أي: في كل صراط، وفي البصرة ".
(2) الأعراف: 16.
(3) ينظر: معاني القرآن للفراء: 1 /375، وجامع البيان: 12 /336- 338، وإعراب القرآن: 2 /117، ومشكل إعراب القرآن: 1 /324، والتبيان: 1 /559، والبحر المحيط: 5 /21.
(4) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 2 /513، ومعاني القرآن وإعرابه: 2 /324، ومشكل إعراب القرآن: 1 /284.
(5) ينظر: البحر المحيط: 5 /21.
(6) ينظر: حاشية ياسين على الألفية: 1 /275، ودراسات في فلسفة النحو والصرف: 92.
(7) التوبة: 5.
(8) ينظر: معاني القرآن وإعرابه: 2 /430، وإعراب القرآن: 2 /203، والتبيان: 2 /635، والبحر المحيط: 5 /373.
(9) ينظر: معاني القرآن للأخفش: 2 /549، وشرح الأشموني: 2 /97.
(10) إعراب القرآن: 2 /203.
(11) ينظر: معاني القرآن: 1 /375.